ماهي برامج الفدية وكيف تقي نفسك منها

 





هناك تهديد إلكتروني يزداد انتشارًا مع مرور كل يوم ومنها : برنامج الفدية. الكثير من الناس لا يعرفون حتى ما هو ، وحتى أولئك الذين يفعلون ربما لا يتمتعون بالحماية المناسبة للتعامل معها. إذن ، ما هو ؟ وكيف يمكنك أن تكون مستعدًا بشكل أفضل؟


1. ما هي برامج الفدية؟


من المهم أن تفهم أولاً ما هي برامج الفدية قبل القلق بشأن كيفية التعامل معها. ببساطة هو شكل من أشكال البرمجيات الخبيثة. على عكس البرامج الضارة التقليدية ، على الرغم من أنه لا يبطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك فقط أو يغرقك بالنوافذ المنبثقة التي لا نهاية لها.

بدلاً من ذلك ، يقوم بإغلاق كل شيء تمامًا ، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني ومتصفحات الويب وحتى الملفات أو الصور الموجودة على محرك الأقراص الثابتة. لقد أصبح الأمر سيئًا للغاية لدرجة أنه حتى الهواتف الذكية تعرضت لهجمات برامج الفدية.

الحيلة هنا هي أن الهجوم سيوفر مفتاحًا لفتح النظام مقابل المال أو المعلومات. بعد ذلك ، يعود الأمر لمالك الجهاز لتحديد ما إذا كان هذا السعر يستحق الدفع للمهاجم.

المزيد والمزيد من المستخدمين يواجهون مشكلات مع برامج الفدية وهو يشجع المهاجمين أكثر.


2. من  هو الذي يتأثر ببرامج الفدية؟


إن نطاق برامج الفدية بعيد جدًا ، مما يجعله اقتراحًا مخيفًا. تعرضت الوكالات الحكومية والشركات وغير المستخدمين وحتى بعض المستخدمين المنزليين لهجمات برامج الفدية. في واقع الأمر ، هناك دراسات أظهرت أن 80٪ من المؤسسات داخل الولايات المتحدة واجهت هجومًا إلكترونيًا في العام الماضي ، وكان 50٪ منها ضحية لبرامج الفدية.

يجب أن يظهر هذا فقط أنه يمكن لأي شخص الحصول على فدية وأن اتخاذ الاحتياطات المناسبة أمر لا بد منه لسلامة جهازك المنزلي أو عملك أو وكالتك. يمثل المهاجمون خطرًا حقيقيًا وحاضرًا. يُنصح دائمًا بالتحدث مع خبير في الأمن السيبراني مثل Cytelligence لتدقيق أمن تكنولوجيا المعلومات لديك لمنع هجمات برامج الفدية.


3. اتخاذ التدابير الوقائية


بدلاً من التركيز على كيفية التخلص من برامج الفدية - عندما يكون الوقت متأخرًا ويكون التأثير محسوسًا - يجب أن تكون هناك عين نحو التدابير الوقائية بدلاً من ذلك. بعد كل شيء ، من الأسهل الاحتفاظ ببرامج الفدية بعيدًا عن التخلص منها بعد وقوعها.

قم بتحديث كل ما تستطيع: برنامج مكافحة الفيروسات ، متصفحات الويب ، التطبيقات ، وحتى نظام التشغيل الخاص بك. تعمل كل هذه الأشياء باستمرار على إنشاء تصحيحات مع تحديثات جديدة ويمكن أن يحميك التحديث. قد يبدو الأمر وكأنه ألم ، لكن الأمان أفضل من الأسف.


4. عمل نسخة احتياطية منه


ربما يكون أفضل شيء يمكنك القيام به في مواجهة هجوم فدية محتمل هو التأكد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من أي شيء ذي قيمة أو أهمية. لا يقتصر الأمر على ضرورة دفع الفدية لتختفي فحسب ، بل يمكن أن يساعدك أيضًا على التعافي في منتصف الهجوم.

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مغلقًا ، فيمكنك التمهيد إلى نسخة احتياطية واستعادة نظامك بهذه الطريقة. يمكن أن يأخذ القوة من يد المهاجم ويعيدها إلى يديك حيث تنتمي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الربح من بيع وشراء الدومينات 2021

قراءة الرسائل المحذوفة في الواتس اب

فوائد التسويق بقوقل ادورد Google Adwords